سوالات در مورد عمر بن خطاب

1- حدیث(انت منی بمنزله....)در شأن چه کسی بود؟ علی یا عمر؟!

چون در کتب اهل سنت چنین آمده است:

مسند احمد - الإمام احمد بن حنبل - ج 1 - ص 170

عبد الرحمن عن عایشة بنت سعد عن أبیها ان علیا رضی الله عنه خرج مع النبی صلی الله علیه وسلم حتی جاء ثنیة الوداع وعلی رضی الله عنه یبکی یقول تخلفنی مع الخوالف فقال أو ما ترضی أن تکون منی بمنزلة هارون من موسی الا النبوة

..............................

مسند احمد - الإمام احمد بن حنبل - ج 1 - ص 179

ن النبی صلی الله علیه وسلم قال لعلی أنت منی بمنزلة هارون من موسی قیل لسفیان غیر أنه لانبی بعدی

..............................

صحیح البخاری - البخاری - ج 4 - ص 208

قال النبی صلی الله علیه وسلم لعلی اما ترضی أن تکون منی بمنزلة هارون من موسی

..............................

صحیح مسلم - مسلم النیسابوری - ج 7 - ص 120

قال رسول الله صلی الله علیه وسلم لعلی أنت منی بمنزلة هارون من موسی الا انه لا نبی بعدی

2- آیا عمر بن خطاب اهل سنت در آیات قران جهل داشته اند. یا نه؟

چون در کتب اهل سنت چنین آمده است:

السنن الکبری - البیهقی - ج 7 - ص 442

أبو عبد الله الحافظ نا أبو العباس محمد بن یعقوب نا یحیی بن أبی طالب نا أبو بدر شجاع بن الولید ثنا سعید بن أبی عروبة عن داود بن أبی القصاف عن أبی حرب بن أبی الأسود الدیلی ان عمر رضی الله عنه اتی بامرأة قد ولدت لستة أشهر فهم برجمها فبلغ ذلک علیا رضی الله عنه فقال لیس علیها رجم فبلغ ذلک عمر رضی الله عنه فأرسل إلیه فسأله فقال (والوالدات یرضعن أولادهن حولین کاملین لمن أراد أن یتم الرضاعة) وقال (وحمله وفصاله ثلاثون شهرا) فستة أشهر حمله حولین تمام لا حد علیها أو قال لا رجم علیها قال فخلی عنها ثم ولدت

سایر سندها:

نظم درر السمطین - الزرندی الحنفی - ص 131

کنز العمال - المتقی الهندی - ج 5 - ص 457

تفسیر ابن أبی حاتم - ابن أبی حاتم الرازی - ج 2 - ص 428

الدر المنثور - جلال الدین السیوطی - ج 1 - ص 288

تاریخ المدینة - ابن شبة النمیری - ج 3 - ص 979

ینابیع المودة لذوی القربی - القندوزی - ج 1 - ص 226

3- چرا ابوبکر به خلافت عمر بن خطاب وصیت کرد؟

مدارک اهل سنت دال بر این کلام:

تخریج الأحادیث والآثار - الزیلعی - ج 2 - ص 482

إنی استخلفت علیکم بعدی عمر بن الخطاب

..............................

کنز العمال - المتقی الهندی - ج 5 - ص 675 - 676

أنی استخلفت علیکم بعدی عمر بن الخطاب

..............................

الطبقات الکبری - محمد بن سعد - ج 3 - ص 200

إنی استخلفت علیکم بعدی عمر بن الخطاب

..............................

تاریخ مدینة دمشق - ابن عساکر - ج 30 - ص 411

نی استخلفت علیکم بعدی عمر بن الخطاب

..............................

تاریخ المدینة - ابن شبة النمیری - ج 2 - ص 668

إنی استخلفت علیکم بعدی عمر بن الخطاب

..............................

تاریخ الإسلام - الذهبی - ج 3 - ص 116

إنی استخلفت علیکم بعدی عمر بن الخطاب

..............................

الامامة والسیاسة - ابن قتیبة الدینوری، تحقیق الزینی - ج 1 - ص 25

أنه استخلف عمر،

4- آیا عمر بن خطاب به حضرت زهرا جسارت کرد؟

مدارک دال بر این حرف:

ذکرالطبری: باسناده عن زیاد بن کلیب قال: أتی عمر بن الخطاب منزل علیّ وفیه طلحة والزبیر ورجال من المهاجرین فقال: واللّه لأحرقنّ علیکم أو لتخرجنّ إلی البیعة»، فخرج علیه الزبیر مصلتاً بالسیف فعثر فسقط السیف من بده فوثبوا علیه فأخذوه.

تاریخ الطبری: 2/443.

الشهرستانی: عن الجاحظ: إنّ عمر ضرب بطن فاطمة علیها السلام یوم البیعة حتّی ألقت الجنین من بطنها وکان عمر یصیح: إحرقوا دارها بمن فیها، وماکان فی الدار غیر علیّ وفاطمة والحسن والحسین وزینب(علیهم السلام).

الملل والنحل: 1/57. طبعة بیروت، دار المعرفة.

قال المسعودی: فهجموا علیه وأحرقوا بابه، واستخرجواه منه کرهاً، وضغطوا سیّدة النساء بالباب حتّی أسقطت محسناً.

اثبات الوصیة:143.

قال ابن حجر العسقلانی: إنّ عمر رفس فاطمة حتّی أسقطت بمحسن.

لسان المیزان:1/268.

قال الصفدی: إنّ عمر ضرب بطن فاطمة یوم البیعة حتّی ألقت المحسن من بطنها.

الوافی بالوفیات: 5/347.

5- آیا جناب فاطمه بنت محمد از عمر و ابوبکر غضبناک بود؟

فغضبت فاطمة بنت رسول اللّه صلی اللّه علیه وسلم فهجرت ابا بکر فلم تزل مهاجرته حتی توفیت.

صحیح البخاری: 4/42، ش 2862.

6- آیا جناب عمر بن خطاب در نبوت حضرت محمد شک کرده است یا نه؟

چون در کتب اهل سنت از زبان جناب عمر چنین آمده است:

(والله ما شککت منذ اسلمت الا یومیذ (روز صلح حدیبیه)

(در این متن صراحتا جناب عمر به شک در نبوت اعتراف می نمایند)

منابع:

*المصنف عبدالرزاق ج5 ص 339- منشورات المجلس العلمی

صحیح ابن حبان ج 11 ص224- موسسه الرساله

المعجم الکبیر ج 20 ص 14- مکتبه ابن تیمیه

الدر المنثور ج6 ص77- دارالمعرفه

تاریخ مدینه دمشق ج 57 ص 229- دارالفکر*

7- آیا منع ازدواج موقت توسط جناب عمر بن خطاب بوده است؟

چون در کتب اهل سنت می باشد از زبان جناب عمر که چنین گفته اند:

(متعتان کانتا فی عهد رسول الله و انا احرمها.........)

(این متن بیانگر منع توسط جناب عمر است)

منابع:

المبسوط ج4 ص27- دارالمعرفه

المغنی ج7 ص 572- دارالکتاب العربی

الشرح الکبیر ج7 ص537- دارالکتاب العربی

المحلی ج 7 ص 107- دارالفکر

مسند احمد بن حنبل ج 3 ص325- دارصادر

معرفه السنن و آلاثار ج5 ص 345- دارالکتب العلمیه

تفسیر الرازی ج10 ص 50

شرح نهج البلاغه ابن ابی الحدید معتزلی ج 1 ص182- داراحیاء التراث العربی

اصول السرخسی ج 2ص6- دارالکتاب العلمیه

تفسیر قرطبی ج 2ص329- داراحیاء التراث العربی

تذکره الحفاظ ج 1 ص156- داراحیای التراث العربی

علل الدار قطنی ج 2ص156- دارطیبه

کنزالعمال ج16 ص521- موسسه الرساله

صحیح البخاری مجلد3 ص158- دارالفکر

8- آیا جناب عمر بن خطاب اولین کسی بود که در نماز میت 4بار تکبیر گفت؟

کتاب الأوایل - ابن أبی عاصم - ص 8

أول من جمع الناس فی صلاة الجنایز علی أربع تکبیرات.

..............................

إمتاع الأسماع - المقریزی - ج 1 - پاورقی ص 380

أول من جمع الناس فی صلاة الجنایز علی أربع تکبیرات

..............................

المصنف - عبد الرزاق الصنعانی - ج 3 - ص 480

عبد الرزاق عن الثوری عن إسماعیل عن الشعبی عن

عبد الرحمن بن أبزی قال: کبر عمر علی زینب بنت جحش أربع

تکبیرات

............................

الطبقات الکبری - محمد بن سعد - ج 8 - ص 112

کبر عمر علی زینب بنت جحش أربعا

..............................

الطبقات الکبری - محمد بن سعد - ج 8 - ص 112

کبر عمر علی زینب بنت جحش أربعا

..............................

المحلی - ابن حزم - ج 5 - ص 124

جمعهم عمر علی أربع تکبیرات

..............................

تلخیص الحبیر - ابن حجر - ج 5 - ص 168

فجمعهم عمر علی أربع تکبیرات

..............................

نیل الأوطار - الشوکانی - ج 4 - ص 99

جمعهم عمر علی أربع تکبیرات.

..............................

عون المعبود - العظیم آبادی - ج 8 - ص 343

فجمعهم عمر علی أربع تکبیرات

..............................

من حیاة الخلیفة عمر بن الخطاب - عبد الرحمن أحمد البکری - ص 250 - 251

جمعهم عمر علی أربع تکبیرات...

..............................

المصنف عبد الرزاق الصنعانی-منشورات المجلس العلمی

الطبقات الکبری- دار صادر

کتاب الأوایل- دار الخلفاء للکتاب الإسلامی الکویت

إمتاع الأسماع المقریزی - دار الکتب العلمیة

المحلی ابن حزم- دار الفکر

تلخیص الحبیر ابن حجر- دار الفکر

نیل الأوطار الشوکانی- دار الکتب العلمیة

9- آیا این که می گویند عمر بن خطاب برای حفظ سوره بقره 12 سال طول کشید. صحیح است؟

تنویر الحوالک - جلال الدین السیوطی - ص 216

ابن عمر قال تعلم عمر البقرة فی اثنتی عشرة

سنة فلما ختمها نحر جزورا

..............................

تفسیر القرطبی - القرطبی - ج 1 - ص 40

حدثنا مالک عن نافع عن ابن عمر قال: تعلم عمر البقرة فی اثنتی عشرة سنة،

..............................

‹ پاورقی ص 40 ›

(1) فی الأصول:"المسمی فی ذکر أسماء... الخ".

..............................

الدر المنثور - جلال الدین السیوطی - ج 1 - ص 21

ابن عمر قال تعلم عمر البقرة فی اثنتی عشرة سنة فلما ختمها

..............................

تاریخ الإسلام - الذهبی - ج 3 - ص 267

وقال إن عمر: تعلم عمر البقرة فی اثنتی عشرة سنة، فلما تعلمها نحر جزورا.

..............................

تنویر الحوالک جلال الدین السیوطی- دار الکتب العلمیة تفسیر القرطبی- دار إحیاء التراث

الدر المنثورجلال الدین السیوطی- دار المعرفة

تاریخ الإسلام الذهبی- دار الکتاب العربی

10- آیا درست است که جناب فاطمه بنت محمد عمر بن خطاب را نفرین کرد؟

و الله لادعون علیک فی کل صلاه

منابع:

الامامه و السیاسه تحقیق زینی ج1 ص20- موسسه الحلبی

11- آیا اینکه جناب عمر بن خطاب منع کردند متعه را دلیل شخصی بود؟

طبق نقل بزرگان اهل سنت این منع یک مسیله شخصی بود و در شان جناب عمر بن حریث بوده است:

کنا نستمتع بالقبضه من التمر و الدقیق الایام علی عهد رسول الله (ص) و ابی بکر و عمر حتی نهی عمر عنه فی شأن عمرو بن حریث

منابع:

نیل الاوطار ج6 ص22- دارالجیل

صحیح مسلم ج4 ص131- دارالفکر

السنن الکبری ج7 ص131- دارالفکر

عمده القاری ج17 ص246- دارحیاء التراث العربی

المصنف عبدالرزاق ج7 ص500- منشورات المجلس الاعلمی

نصب الرایه ج3 ص338- دارالحدیث قاهره

الداریه فی تخریج احادیث الهدایه ج2 ص57- دارالمعرفه

تاریخ المدینه ج2 ص717- دارالفکر قم

الاستذکار ج5 ص505- دارالکتب العلمیه

التمهید ج10 ص112- المغرب، وزاره عموم و الاوقاف

عون المعبود ج10 ص349- دارالکتب العلمیه