روایات ثواب هزینه کردن در راه عزاداری سیدالشهداء علیه السلام

قالَ الشَّیْخُ فَخْرُ الدِّینِ الطُّرَیْحِیُّ فِی مَجْمَعِ الْبَحْرَیْنِ فِی حَدِیثِ‏مُنَاجَاةِ مُوسَی علیه السلام:ْ قَالَ علیه السلام: یَا رَبِّ، لِمَ فَضَّلْتَ أُمَّةَ مُحَمَّدٍ صلّی الله علیه وآله عَلَی سَایِرِ الْأُمَمِ؟ فَقَالَ اللَّهُ تَعَالَی: فَضَّلْتُهُمْ لِعَشْرِ خِصَالٍ. قَالَ مُوسَی: وَ مَا تِلْکَ الْخِصَالُ الَّتِی یَعْمَلُونَهَا حَتَّی آمُرَ بَنِی إِسْرَایِیلَ یَعْمَلُونَهَا؟ قَالَ اللَّهُ تَعَالَی: الصَّلَاةُ وَ الزَّکَاةُ وَ الصَّوْمُ وَ الْحَجُّ وَ الْجِهَادُ وَ الْجُمُعَةُ وَ الْجَمَاعَةُ وَ الْقُرْآنُ وَ الْعِلْمُ وَ الْعَاشُورَاءُ. قَالَ مُوسَی علیه السلام: یَا رَبِّ، وَ مَا الْعَاشُورَاءُ؟ قَالَ: الْبُکَاءُ وَ التَّبَاکِی عَلَی سِبْطِ مُحَمَّدٍ صلّی الله علیه وآله وَ الْمَرْثِیَةُ وَ الْعَزَاءُ عَلَی مُصِیبَةِ وُلْدِ الْمُصْطَفَی؛ یَا مُوسَی، مَا مِنْ عَبْدٍ مِنْ عَبِیدِی فِی ذَلِکَ الزَّمَانِ بَکَی أَوْ تَبَاکَی وَ تَعَزَّی عَلَی وُلْدِ الْمُصْطَفَی صلّی الله علیه وآله إِلَّا وَ کَانَتْ لَهُ الْجَنَّةُ ثَابِتاً فِیهَا، وَ مَا مِنْ عَبْدٍ أَنْفَقَ مِنْ مَالِهِ فِی مَحَبَّةِ ابْنِ بِنْتِ نَبِیِّهِ طَعَاماً وَ غَیْرَ ذَلِکَ دِرْهَماً إِلَّا وَ بَارَکْتُ لَهُ فِی الدَّارِ الدُّنْیَا الدِّرْهَمَ بِسَبْعِینَ دِرْهَماً، وَ کَانَ مُعَافاً فِی الْجَنَّةِ، وَ غَفَرْتُ لَهُ ذُنُوبَهُ ؛ وَ عِزَّتِی وَ جَلَالِی مَا مِنْ رَجُلٍ أَوِ امْرَأَةٍ سَالَ دَمْعُ عَیْنَیْهِ فِی یَوْمِ عَاشُورَاءَ وَ غَیْرِهِ قَطْرَةً وَاحِدَةً إِلَّا وَ کُتِبَ لَهُ أَجْرُ مِایَةِ شَهِیدٍ.

(مستدرک‏الوسایل، ج10،ص 319)

حَکَی صاحِبُ ذَخایِرِ الأفهامِ عَن عَبدِاللهِ بنِ داودَ، عنِ الثِّقَاتِ، عَنِ ابنِ عَبّاسِ، قالَ:... وَ إذا بِجَبْرَیِیلَ الْأَمِینِ هَبَطَ مِنَ الرَّبِّ الْجَلِیلِ، وَ قَالَ: یَا مُحَمَّدُ، الْعَلِیُّ الأعلَی یُقْرِؤُکَ السَّلَامُ، وَ یَخُصُّکَ بِالتَّحِیَّةِ وَ الإکرَامِ، وَ یَقُولُ لَکَ:...، فَوَعِزَّتِی وَ جَلَالِی أَنِّی لَأَخلُقُ لَهَا(فاطمة) شِیعَةً طَاهِرِینَ مُطَهَّرِینَ، یُنْفِقُونَ أَمْوالَهُمْ عَلَی عَزَاءِ الْحُسَیْنِ، وَ أَرْوَاحَهُمْ عَلَی زِیَارَتِهِ، وَ یُقِیمُونَ عَزَاءَهُ فِی مَجَالِسِهِمْ، وَ یَسْبِکُونَ الدُّمُوعَ، وَ یُقَلِّلُونَ الهُجُوعَ، لَیْسَ لَهُمْ مِنْ ذَلِکَ رُجُوعٌ، یَتَنَاکَحُونَ وَ یَتَنَاسَلُونَ، أطایِبَ طَاهِرِیْنَ مُطَهَّرِینَ، وَ یَأْتُونَ إلَی مَشْهَدِهِ الشَّرِیفِ مِنْ کُلِّ مُؤْمِنٍ لَطِیفٍ إلَی أَنْ یَقُومَ الْقَایِمُ الْحُجَّةُ بْنُ الْحَسَنِ، فَیَأْخُذُ بِثَارِهِ وَ ثَارَ کُلِّ مَظْلُومٍ إلَی أَنْ تَقُومَ السَّاعَةُ. اَلَا وَ مَنْ زَارَهُ بَعْدَ مَمَاتِهِ کَتَبَ اللَّهُ لَهُ بِکُلِّ خُطْوَةٍ یَخْطُوهَا حِجَّةً مَقْبُولَةً، أَلَا وَ مَنْ أَنْفَقَ دِرْهَماً عَلَی عَزَایِهِ وَ زِیَارَتِهِ تَاجَرَتْ لَهُ الْمَلَایِکَةُ إلَی یَوْمِ الْقِیامَةِ فِیما یُنْفِقُهُ، وَ یُعْطِی بِکُلِّ دِرْهَمٍ سَبْعِینَ حَسَنَةً، وَ بَنَی اللَّهُ لَهُ قَصْراً فِی الْجَنَّةِ.

(تَظَلُّمُ الزَّهرَاء، ص73-74)



اوحدی