لطفا جریان حمله به بیت حضرت امیر المومنین علی (ع) و ضرب و شتم حضرت فاطمه الزهرا (س) از کتب شیعه و سنی را به صورت مفصل (فایل) برایم بفرستید

با تشکر

برای ارایه به یکی از برادران سنی که گفته است اگر برایم ثابت کنی که عمر به حضرت فاطمه الزهرا (س) جسارت نموده از سنی بودن دست بر میدارم!!!!

این که خلیفه دوم به حضرت زهرا سلام الله علیها جسارت کرده است از قطعیات تاریخ است .

روایاتی که در رابطه با هجوم به خانه حضرت صدیقه طاهره در کتب اهل سنت آمده به چند دسته می شود تقسیم کرد.

1. تهدید به سوزاندن خانه:

ذکرالطبری: باسناده عن زیاد بن کلیب قال: أتی عمر بن الخطاب منزل علیّ وفیه طلحة والزبیر ورجال من المهاجرین فقال: واللّه لأحرقنّ علیکم أو لتخرجنّ إلی البیعة» فخرج علیه الزبیر مصلتاً بالسیف فعثر فسقط السیف من بده فوثبوا علیه فأخذوه.

تاریخ الطبری: 2/443.

وابن أبی الحدید: عن سلمة بن عبد الرحمان قال: فجاءعمر الیهم فقال: «والذی نفسی بیده لتخرجنّ إلی البیعة أو لأحرقنّ البیت علیکم.

شرح نهج البلاغه: 1/164 (2/45).

2. آوردن وسایل آتش سوزی و بی توجهی خلیفه دوم بر اعتراض مردم:

وابن قتیبة: قال:... وقال عمر: والذی نفس عمر بیده لتخرجنّ أو لأحرقنّها علی من فیها! فقیل له: یا أباحفص إنّ فیها فاطمة!! فقال: وإن.

الامامة والسیاسة: 1/12 أعلام النساء لعمر رضا کحالة: 4/114.

3. آوردن وسایل آتش سوزی ودرگیری لفظی میان حضرت صدیقه و خلیفه دوم:

البلاذری: باسناده عن سلیمان التیمی وعن ابن عون: إنّ أبابکر أرسل إلی علی(علیه السلام)یرید البیعة فلم یبایع فجاء عمر ومعه فتیلة فتلقّته فاطمة علی الباب فقالت فاطمة: یابن الخطاب! أتراک محرقاً علیّ بابی قال نعم: وذلک أقوی فیما جاء به أبوک.

انساب الاشراف: 1/586.

أبو الفداء: قال:... فأقبل عمر بشیء من نار علی أن یضرم الدار فلقیته فاطمة رضی اللّه عنها وقالت: إلی أین یابن الخطاب أجیت لتحرق دارنا قال: نعم.

تاریخ أبی الفداء: 1/164.

وابن عبد ربّه: الذین تخلّفوا عن بیعة أبی بکر: علیّ والعباس والزبیر وسعد بن عبادة فأمّا علی والعباس والزبیر فقعدوا فی بیت فاطمة حتّی بعث الیهم أبو بکر عمر بن الخطاب لیخرجوا من بیت فاطمة وقال له: إن أبوا فقاتلهم. فأقبل عمر بقبس من نار علی أن یضرم علیهم الدار فلقیته فاطمة فقالت: یابن الخطاب! أجیت لتحرق دارنا قال: نعم.

العقد الفرید:5/12 طبعة مکتبة الریاض الحدیثة.

4. حمله خلیفه دوم به حضرت صدیقه طاهره

الشهرستانی: عن الجاحظ: إنّ عمر ضرب بطن فاطمة علیها السلام یوم البیعة حتّی ألقت الجنین من بطنها وکان عمر یصیح: إحرقوا دارها بمن فیها وماکان فی الدار غیر علیّ وفاطمة والحسن والحسین وزینب(علیهم السلام).

الملل والنحل: 1/57. طبعة بیروت دار المعرفة.

قال المسعودی: فهجموا علیه وأحرقوا بابه واستخرجواه منه کرهاً وضغطوا سیّدة النساء بالباب حتّی أسقطت محسناً.

اثبات الوصیة:143.

قال ابن حجر العسقلانی: إنّ عمر رفس فاطمة حتّی أسقطت بمحسن.

لسان المیزان:1/268.

قال الصفدی: إنّ عمر ضرب بطن فاطمة یوم البیعة حتّی ألقت المحسن من بطنها.

الوافی بالوفیات: 5/347.

روایات فراوانی از طریق اهل سنت و شیعه نقل شده است که غضب فاطمه غضب پیامبر و غضب پیامبر غضب خداوند است:

عن علی رضی اللّه عنه قال: قال رسول اللّه صلی اللّه علیه وآله وسلم لفاطمة: «إنّ اللّه یغضب لغضبک ویرضی لرضاک. هذا حدیث صحیح الإسناد ولم یخرجاه.

المستدرک: 3/153 مجمع الزواید: 9/203 الآحاد والمثانی للضحاک: 5/363 الذریة الطاهرة النبویة للدولابی: 119 المعجم الکبیر للطبرانی: 1/108 22/401 نظم درر السمطین للزرندی الحنفی: 178 الکامل لعبداللّه بن عدی: 2/351 تاریخ مدینة دمشق: 3/156 أسد الغابة:5/522 ذیل تاریخ بغداد: 2/140 2/141 میزان الاعتدال:2/492 الإصابة: 8/265266 تهذیب التهذیب: 21/392 سبل الهدی والرشاد للصالحی الشامی: 11/ 44 .

عن المِسْوَر بن مَخْرَمَة أنّ رسول اللّه صلی اللّه علیه وسلم قال: «فاطمة بَضْعَة منّی فمن أغضبها أغضبنی.

صحیح البخاری 4/210 (ص 710 ح 3714) کتاب فضایل الصحابة ب 12 ـ باب مَنَاقِبُ قَرَابَةِ رَسُولِ اللَّهِ صلی الله علیه وسلم.

عن المسور بن مخرمة قال قال رسول اللّه صلی اللّه علیه وسلم: «إِنَّمَا فَاطِمَةُ بَضْعَةٌ مِنِّی یُیْذِینِی مَا آذَاهَا.

صحیح مسلم 7/141 ح 6202) کتاب فضایل الصحابة رضی الله تعالی عنهم ب 15 ـباب فَضَایِلِ فَاطِمَةَ بِنْتِ النَّبِیِّ عَلَیْهَا الصَّلاَةُ وَالسَّلاَمُ.

و از قطعیات تاریخ است که حضرت زهرا سلام الله علیها تا آخر عمر از دست خلیفه و دار و دسته‌اش غضبناک بود و هر گز از آن‌ها راضی نشد.

محمد بن اسماعیل بخاری می‌نویسد:

فغضبت فاطمة بنت رسول اللّه صلی اللّه علیه وسلم فهجرت ابا بکر فلم تزل مهاجرته حتی توفیت.

صحیح البخاری: 4/42 ش 2862.

بنا بر نقل ابن قتیبه دینوری وقتی ابوبکر و عمر به ملاقات حضرت زهرا آمدند حضرت زهرا به آن‌ها گفت که آن دو را تا آخر عمر پس از هر نمازش نفرین خواهد کرد.

واللّه لأدعونّ اللّه علیک فی کلّ صلاة أصلّیها.

الإمامة والسیاسة تحقیق الشیری ج 1 ص 31.

اما از دیدگاه روایات شیعه این که قاتل حضرت زهرا سلام الله علیها عمر بن الخطاب است قطعی است. ما فقط به نقل یک روایت اکتفا می‌کنیم:

وکان سبب وفاتها: أن قنفذا مولی عمر لکزها بنعل السیف بأمره فأسقطت محسنا ومرضت من ذلک مرضا شدیدا ولم تدع أحدا ممن آذاها یدخل علیها.

سبب شهادت حضرت زهرا سلام الله علیها این بوده است که قنفذ غلام عمر به دستور او آن حضرت را با غلاف شمشیرش زد. و این سبب شد که محسن سقط شود و حضرت زهرا شدیدا مریض شوند. در مدتی که مریض بودند به هیچ یک از آنانی را که او را اذیت کرده بودند اجازۀ ملاقات نداد.

دلایل الإمامة ج 2 عنه بحار الأنوار: 8 / 230 - 232 (ط الکمپانی) 30 / 290 - 295. 2. مثالب النواصب: 371 - 374 418 - 419. 3. الصراط المستقیم: 3 / 25. 4. مطارح النظر فی شرح الباب الحادی عشر: 109.

موفق باشید

گروه پاسخ به شبهات

میسسه تحقیقاتی حضرت ولی عصر (عج)





موسسه حضرت ولیعصر(عج)