از او بپرسید که از شأن آن خانه چگونه پاسداریکرد؟
نقل است که وقتی آیه: فِی بُیُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَ یُذْکَرَ فِیهَا اسْمُهُ یُسَبِّحُ لَهُ فِیها بِالْغُدُوِّ وَ الْآصالِ(نور/آیه۳۶) نازلشد
در خانههایی که خدا رخصت داده که [قدر و منزلت] آنها رفعتیابد و نامش در آنها یادشود در آن [خانه]ها هر بامداد و شامگاه او را نیایشمیکنند ـ
از پیامبر صلّیاللهعلیهوآله پرسیده شد: «یا رسول الله! منظور کدام خانه است؟»
حضرت فرمودند: «خانه انبیاء.» ابوبکر برخاست و گفت: «یا رسول الله! خانه علی و فاطمه از جملهی آنهاست؟»
حضرت فرمودند: «بلی، از بافضیلتترین آنهاست.» ۱
گویا جناب ابوبکر بهخوبی متوجّه منزلت و جایگاه ویژهی آن خانه بودهاست.
امّا با این وجود میبینیم در مدارک اهلتسنّن قدر اقل کاری که از عمّال او در اخذ بیعت گزارش شده، بلندکردن آواز تهدید، بر آتشکشیدن آن خانه بودهاست،۲
چرا وی دستوری داد که به اتّفاق تمام نقلهای تاریخی قطعا با حفظ حرمت بافضیلتترین خانههای انبیاء در تنافی است؟ ۳
__________________________________________________
۱ـ فضایل أمیرالمؤمنین (علیه السلام) - ص ۱۹۹, شواهد التنزیل -ج ۱ - ص ۵۳۴, الدر المنثور - ج ۵ - ص ۵۰, تفسیر الثعلبی - ج ۷ - ص ۱۰۷
عن أنس بن مالک، وعن بریدة، قالا: قرأ رسول الله (صلی الله علیه وآله) هذه الآیة: * (فی بیوت أذن الله أن ترفع ویذکر فیها اسمه یسبح له فیها بالغدو والآصال (۳۶) رجال لا تلهیهم تجارة ولا بیع عن ذکر الله وإقام الصلاة وإیتاء الزکاة یخافون یوما تتقلب فیه القلوب والابصار) * فقام رجل فقال: أی بیوت هذه یا رسول الله؟ قال: بیوت الأنبیاء، قال: فقام إلیه أبو بکر فقال: یا رسول الله: هذا البیت منها بیت علی وفاطمة؟ قال: نعم من أفاضلها
۲ـ العقد الفرید،ج۴، ص۲۴۲: الذین تخلفوا عن بیعة أبی بکر - فی والعباس والزبیر وسعد بن عُبادة. فأما علیّ والعباس والزبیر فقعدوا فی بیت فاطمة حتی بَعث إلیهم أبو بکر عمرَ ابن الخطاب لیُخرِجهم من بیت فاطمة وقال له: إِن أبوا فقاتِلْهم. فأقبل بقَبس من نار علی أن یُضرم علیهم الدار فلقیته فاطمةُ فقالت: یا بن الخطاب أجیت لتُحرق دارنا قال: نعم أو تدخلوا فیما دخلتْ فیه الأمة...
۳ـ تاریخ طبری - ج ۲ - ص ۴۴۳: حدثنا ابن حمید قال حدثنا جریر عن مغیرة عن زیاد بن کلیب قال أتی عمر بن الخطاب منزل علی وفیه طلحة والزبیر ورجال من المهاجرین فقال والله لأحرقن علیکم أو لتخرجن إلی البیعة