اجازه هست که همچون صحابه قضاوت کنیم؟!

چرا امّ المؤمنین عایشه نسبت به امیرالمؤمنین علی بغض و انقباض داشت تا جایی که حتّی دوست نداشت اسم وی را بر زبان آورد(1)؟

و آیا می توان در این جا قضاوتی نمود؟

- قضاوت با تکیه برفرمایش رسول خدا صلّی الله علیه و آله که فرموده اند بغض علی نشانه‌ی نفاق است (2)....

- قضاوت با توجّه به - و به همان گونه که- ملاک تشخیص صحابه نیز در زمان رسول خدا صلّی الله علیه و آله بود.

از جمعی از صحابه (از جمله أبوسعید خدری، جابر بن عبد الله،‌ عبدالله بن مسعود و...) روایت شده است که گفتند:

«ما در زمان رسول خدا منافقین را نمی شناختیم مگر به دشمنی با علی علیه السّلام.»(3)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1ـ مسند احمد- ج 6 - ص 34:حدثنا عبد الله حدثنی أبی ثنا عبد الأعلی عن معمر عن الزهری عن عبید الله بن عبد الله عن عایشة قالت لما مرض رسول الله صلی الله علیه وسلم فی بیت میمونة فاستأذن نساءه ان یمرض فی بیتی فاذن له فخرج رسول الله صلی الله علیه وسلم معتمدا علی العباس وعلی رجل آخر ورجلاه تخطان فی الأرض وقال عبید الله فقال ابن عباس أتدری من ذلک الرجل هو علی بن أبی طالب ولکن عایشة لا تطیب لها نفسا
المصنف - عبد الرزاق الصنعانی - ج 5 - ص 429 - 430
قال الزهری: وأخبرنی عبید الله بن عبد الله بن عتبة أن عایشة أخبرته قالت: أول ما اشتکی رسول الله صلی الله علیه وسلم فی بیت میمونة، فاستأذن أزواجه أن یمرض فی بیتی، فأذن له، قالت: فخرج وید له علی الفضل بن عباس، وید أخری علی ید رجل آخر، وهو یخط برجلیه فی الأرض، فقال عبید الله: فحدثت به ابن عباس، فقال: أتدری ‹ صفحه 430 › من الرجل الذی لم تسم عایشة؟ هو علی بن أبی طالب، ولکن عایشة لا تطیب لها نفسا بخیر
صحیح البخاری - ج 7 - ص 18؛ صحیح البخاری - ج 1 - ص 162
حدثنا بشر بن محمد أخبرنا عبد الله أخبرنا معمر ویونس قال الزهری أخبرنی عبید الله بن عبد الله بن عتبة ان عایشة رضی الله عنها زوج النبی صلی الله علیه وسلم قالت لما ثقل رسول الله صلی الله علیه وسلم واشتد به وجعه استأذن أزواجه فی أن یمرض فی بیتی فأذن له فخرج بین رجلین تخط رجلاه فی الأرض بین عباس وآخر فأخبرت ابن عباس فقال هل تدری من الرجل الاخر الذی لم تسم عایشة قلت لا قال هو علی

2- دوستی و دشمنی با امیرالمؤمنین است که میزانی برای سنجش ایمان و نفاق
از حضرت علی نقل کرده اند: «قسم به خدایی که دانه را شکافت و مردمان را آفرید. البته رسول خدا صلّی اللّه علیه و آله عهدی کرد که مرا جز مؤمن دوست نمی‏دارد، و به غیر از منافق، با من دشمنی نمی‏کند.»
صحیح مسلم - مسلم النیسابوری - ج 1 - ص 60 – 61 (و السنن الکبری - النسایی - ج 5 - ص 47 - ح8153 و السنن الکبری - النسایی - ج 5 - ص 137- ح8485-8487)
(حدثنا) أبو بکر ابن أبی شیبة حدثنا وکیع وأبو معاویة عن الأعمش ح وحدثنا یحیی بن یحیی واللفظ له ‹ صفحه 61 › أخبرنا أبو معاویة عن الأعمش عن عدی بن ثابت عن زر قال قال علی والذی فلق الحبة وبرأ النسمة انه لعهد النبی الأمی صلی الله علیه وسلم إلی أن لا یحبنی الا مؤمن ولا یبغضنی الا منافق *

3- تفسیر القرطبی - القرطبی - ج 1 - ص 267 (و الدر المنثور - جلال الدین السیوطی - ج 6 - ص 66 – 67)
ما روی عن جماعة من الصحابة أنهم قالوا: ما کنا نعرف المنافقین علی عهد رسول الله صلی الله علیه وسلم إلا ببغضهم لعلی علیه السلام